أرشيف

(حصاد) مسيرات حاشدة تجتاح البلاد متوعدة بالحسم

تقرير: عبدالله ناجي- لـ “يمنات”


خرج مئات الآلاف من اليمنيين المطالبين بإسقاط النظام الحاكم في مسيرات حاشدة اليوم الأربعاء في عدد من مدن البلاد، من بينها إب وتعز ورداع والبيضاء ومأرب وعدن.


وجاءت هذه المسيرات للتأكيد على المطلب الرئيسي بإنهاء حكم الرئيس صالح ونظامه وسرعة الحسم، واحتجاجاً على العقاب الجماعي المفروض على الشعب من خلال قطع الخدمات الأساسية عن الشعب ورفع أسعار الوقود والسلع الاستهلاكية.


وأعادت هذه المظاهرات المتصاعدة من أسبوع الزخم الجماهيري التي حظيت به الثورة الشعبية منذ انطلاقتها بعد أن تضاءل حدة الاحتجاجات في بعض المدن خلال الأسابيع القليلة الماضية.
 


إب: ستة جرحى ومسيرة 50 كيلو على الأقدام
 


وتعرض المحتجون في كل من إب وصنعاء ورداع لاعتداءات من قبل الوحدات الأمنية والمسلحين المناصرين لنظام الرئيس صالح.


ففي مدينة إب، حيث شارك عشرات الآلاف في مسيرتين اتجهت إلي أمام مقر المحافظة لتنفيذ وقفة احتجاجية، أقدمت مجاميع مسلحة بإطلاق رصاص حي بشكل عشوائي على إحدى المسيرات أثناء عودتها بعد عصر اليوم، ما أدى إلى إصابة ستة من المشاركين بجراح تفاوتت بين حروق وشظايا وجروح، اثنين منهم جراحهم بليغة جراء الإصابات المباشرة بالرصاص.


وذكرى شهود عيان أن عشرات من المسلحين أطلقوا النار من داخل فندق “برج اب السياحي” وتحصنوا فيه، ما استدعى محاصرة المتظاهرين للمسلحين داخل الفندق والقبض عليهم. وذكرت “وكالة يمان” أنه جرى تسليم المسلحين الذين أطلقوا النار على المسيرة إلى إدارة أمن محافظة إب.


وأثناء الحادثة، شوهدت سيارة تحترق بالقرب من الفندق.


كما وصلت إلى ساحة “خليج الحرية” بالمدينة قبيل المغرب مسيرة لشباب الثورة قادمة من ريف مديرية السدّة بعد أن قطع المشاركون فيها خمسين كيلومترا مشيا على الأقدام وذلك للتنديد بما وصفوه العقاب الجماعي ضد الشعب المتمثل بقطع الوقود والخدمات الأساسية.


أسماء المصابين الستة جراء إطلاق النار على مسيرة إب، بحسب ما أوردتها “شبكة أخبار اليمن من عدن” و”عين اليمن”: سلطان يحيى علي نعمان (الشراعي – جبلة)، يحيى احمد عبدالله الحداد (السياني)، بلال يحيى علي البعداني (بعدان)، فؤاد عبدالله محمد (مذيخرة)، ناجي علي سعيد البتول (بعدان)، عبد الوهاب شرخان (إب). وتعرضت عدد من الناشطات أمام السفارة الأمريكية بصنعاء صباح اليوم الأربعاء للاعتداء بالضرب والشتم والسباب من قبل جنود الأمن المركزي المكلفين بحماية السفارة.
 


الأمن المركزي يعتدي على وقفة نسائية أمام السفارة الأمريكية



نظمت عدد من الناشطات وقفة احتجاجية صامتة أمام السفارة الأمريكية بصنعاء صباح اليوم للاحتجاج على على ما اعتبرنه تدخلاً سلبياً من قبل الولايات المتحدة الأمريكية في مصير الثورة، وعدم اتخاذ موقف حاسم تجاه نظام صالح، وازدواجية المعايير بشأن تأييد مطالب الديمقراطية والحرية التي ينشدها اليمنيون.


حيث رفعن عدداً من الشعارات المعبرة والمتضمنة رسائل احتجاجية ضد الحكومة الأمريكية كتب عليها باللغتين العربية والإنجليزية كما أظهرتها الصور الخاصة بـ “المركز الإعلامي لشباب الثورة”، ومنها “نحن نحترم العلاقات مع الدول الصديقة لكن نرفض التدخل”، “إذا خاف الشعب حكومتهم فهي طاغية “، “وإذا الحكومة خافت من شعبها فهناك حرية “، “الشعوب أبقى من حكامها”، “ثورتنا تستطيع القضاء على الإرهاب”، “علي صالح من صنع الإرهاب في اليمن “، ” ذاكرة الشعوب طويلة المدى”.


وبحسب ما أورده “المركز الإعلامي لشباب الثورة” على موقعه فإن الناشطات تعرضن لإهانات بالكلام البذيء والشتم من قبل بعض قوات الأمن المكلفة بحماية السفارة، وفي نهاية الوقفة جاء مجموعة من البلاطجة يحملون صور علي صالح وحاولوا استفزاز الناشطات وقاموا بالتقاط بعض الصور من أمام وخلف الوقفة الاحتجاجية كي تظهر أنها وقفه مؤيده لفخامته كعادتهم، وما إن تم الانتهاء من أخذ اللقطات حتى قام بعض من قوات الأمن المكلفة بحماية السفارة بالاعتداء على الناشطات بالضرب وتمزيق اللوحات التي رفعت والتعرض لهن بالكلام البذيء واللا أخلاقي. وانسحبت الناشطات فورا من أمام السفارة خوفا على سلامتهن وعُدًن إلى ساحة التغيير وتم إسعاف إحداهن إلى المستشفى الميداني بعد أن تعرضت للضرب من قبل الجنود.
 


ثوار رداع في مواجهة الرصاص



وذكرت “عين الإخبارية” أن “بلاطجة بقايا النظام البائد بمدينة رداع أطلقوا الرصاص الحي بكثافة على مسيرة سلمية نظمها شباب ثورة التغيير بمديريات رداع اليوم الأربعاء.


وشهدت المسيرة مشاركة حشود كبيرة، ردد خلالها المتظاهرون هتافات من بينها: “قسما يا رب المصحف .. ثورتنا لن تتوقف” “لا كهرباء ولا ماء … يا فاسد لك العمى” “البترول والماء مقطوع …. يرحل بقايا المخلوع”.



مسيرات في تعز ومأرب وعدن



أما في مدينة تعز، ثاني كبرى مدن البلاد، تظاهر عشرات الآلاف في مسيرة جابت شوارع المدينة للمطالبة بسرعة الحسم ورحيل بقايا النظام ومحاكمة رموزه. ولم تسجل أية اعتداءات ضد المتظاهرين اليوم.


كما جابت مسيرة حاشدة شوارع مدينة مأرب، شرقي البلاد، للمطالبة بسرعة الحسم الثوري وإيقاف العقاب الجماعي المفروض على الشعب اليمني من قبل النظام الحاكم، للتنديد بما يقوم به الحرس من قتل وتشريد وهدم لمنازل المواطنين في أرحب ونهم وتعز ورفع أسعار الوقود.
 



وفي مدينة عدن الساحلية، خرجت اليوم مسيرة نسائية لتنفذ وقفة احتجاجية أمام شركة النفط ومقر المحافظة للتنديد برفع أسعار المشتقات النفطية وللمطالبة بالتصعيد الثوري من أجل الحسم.

زر الذهاب إلى الأعلى